لعل الكثيرين ممن دأبوا على التصفح اليومي و الدائم للمنتديات الرسمية لقبيلة أيتوسىwww.aytoussa.com))لاحظوا أخيرا تعذر الولوج إليه و إصطدامهم برسالة مفادها كون الموقع إنتهت مدة صلاحيته .
فبالفعل، وبعد تفكير عميق قررنا عدم تجديد العقدة مع الشركة المستضيفة للموقع والتي منحتنا مساحة وفسحة للنقاش حول عدة قضايا مرتبطة أساسا بقبيلة أيتوسى, وإتخاذنا لهذا القرار كان بناء على عدة أسباب سيأتي ذكرها لاحقا.
ونحن نطوي صفحات منتديات قبيلة أيتوسى الرسمية بكل مافيها من نجاحات وإخفاقات يبقى لزاما علينا أن نقف وقفة تأمل ومراجعة ومحاسبة للنفس و"جلد" للذات وتحديد مكامن الضعف والقوه ومسببات الإخفاقات والعثرات والسلبيات وبالتالي البحث عن طرق ووسائل لتجاوزها أو الحد منها في ما يستقبل من تجارب في هذا الصدد.
حصيلة المنتدى ستكون مقسمة على شقين،الشق التقني ثم الشق الموضوعي:
أولا: على المستوى التقني
عموما تعتبر المسائل الفنية من المحددات الأساسية في نجاح أي منتدى أو موقع إلكتروني،إذ تعطي للقارئ صورة مبسطة عن الوضع حتى قبل تصفح محتوى المواضيع أو الردود....
وبالنسبة لمنتديات أيتوسى،ورغم محدودية الإمكانيات الذاتية المتوفرة لدى الساهرين عليه فقد إستطاع أن ينشئ تصميما –رغم تواضعه- واكب طريقة وضع الأقسام والمواضيع الموجودة في المنتدى بشكل يسهل على القارئ التجول في المواضيع بدون عناء كبير.
ولأن القرصنة من الأشياء البديهية التي يجب على صاحب موقع ما وضعها في الحسبان،فإن منتديات قبيلة أيتوسى الرسمية لم تشذ عن هذه القاعدة ونالت حظها هي أيظا من القراصنة،الذي كانوا لنا بالمرصاد 3 مرات على إمتداد عمل المنتدى...والغريب في الأمر أن حجج القراصنة في ذلك تحمل آلاف المتناقضات..
فبالنسبة للمرة الأولى حددنا موقع القرصنة في مدينة الرباط،وعند التواصل مع الهاكرز المعني(بعد أن ترك بريده الإلكتروني على واجهة المنتدى) قال بأن عمله هذا يندرج في إطار دفاعه عن "مغربية الصحراء" وأن منتديات أيتوسى تروج وتطبل لأطروحة الإنفصال وبالتالي وجب محاربتها بكافة الوسائل،لأنه وحسب قوله منخرط في حرب إلكترونية مع "الإنفصاليين".لكن هذا الإختطاف القسري للمنتدى من طرف هذا الهاكرز لم يدم طويلا،حيث وبمجهودات ذاتية تمكننا من إسترجاعه ليعاود الموقع عمله من جديد.
أما بالنسبة للمرة الثالثة فإن الأمر فاجئنا كثيرا،وتكون لنا بالتالي شعور بأن صدى الموقع بلغ حدودا غير قريبة،إذ تمت قرصنته من طرف أحد الإخوان من القطر الجزائري الشقيق،حيث عمل على تخريب قاعدة البيانات الخاصة بالمنتدى مما تسبب في شلل كامل لكافة أقسامه..وقام هو أيظا-كما هي عادة القراصنة- بترك عنوان صفحته الشخصية على الفيسبوك في الواجهة الرئيسية للمنتدى.....
المهم بدأنا رحلة البحث عن القرصان الجزائري داخل الفيسبوك،فبعد أن أرسلنا له طلبا للصداقة وعرفناه بأنفسنا ترك لنا رسالة قصيرة حدد لنا فيها موعدا للقائه(وكأننا أمام طبيب يحدد لنا rendez-vous)...تمالكنا أنفسنا حتى حلول الموعد المتفق عليه،لتبدأ عملية النقاش بإستفسارنا حول دوافعه التي جعلته يقرصن الموقع خصوصا أنه لا تربطنا به أية علاقة أو حتى عداوة ليقوم بفعله هذا....رده بهذا الخصوص كان وبدون مقدمات أنه هو أيظا داخل في حرب إلكترونية مع المغرب؟؟؟ وكأننا نحن هنا نطبل ونسبح بحمد المملكة المغربية !!!
توالت عملية الأخذ والرد بيننا حيث عمدنا إلى تصحيح بعض المغالطات العالقة بذهن هذا الهاكرز وكانت فرصة لنا بالتالي للتعريف بقبيلة أيتوسى و تكوين صورة عنها لدى الأشقاء الجزائريين من خلال هذا القرصان ،فما كان له في الأخير إلا أن إقتنع بما قلنا له ،بل الأكثر من هذا قدم لنا الإعتذار عن ما بدر منه،وكعربون وفاء منه قام بتسجيل عضويته في المنتدى كضيف شرف علينا،هذا بعد أن قام برفع يده عن الموقع وتركيب دعائم حماية للموقع يستحيل معها قرصنته مستقبلا،وهذا ما تم بالفعل حيث لم تسجل بعده أية أعطاب فنية أو تقنية.
أكيد أنكم فهمتم الأن لماذا قلنا بأن عملية القرصنة حملت العديد من التناقضات...فبعد أن إتهمنا الهاكرز الأول بأننا نطبل للإنفصال،جاء الأخ الجزائري ليحسبنا على الجناح الموالي للأطروحة المغربية...أكيد لو تمت قرصنة الموقع مرة أخرى لتم إتهامنا بالموالاة "لكوكب المريخ !!!!".
تحدثنا هنا عن قرصنة الموقع على الخصوص دون أن ننسى السرقات المتوالية للحسابات الشخصية للمشرفين على المنتدى ولست في حاجة للتذكير لما عانيته شخصيا بهذا الخصوص بعد سرقة حسابي من طرف أحد الموالين للنائب البرلماني السابق "س.إ"
ثانيا:على المستوى الموضوعي
طوال كتابتنا المتواضعة بالمنتدى إصطدمنا بالعديد ممن لديهم عقول مقفلة، كل من هؤلاء الكثيرين يتصور أنه يملك الحقيقة المطلقة التي لا يدخلها الباطل، وأنه يملك كامل الحق وغيره هو الباطل بعينه. هؤلاء يأخذون صفة التعميم على كل من يختلف معهم. يصل البعض منهم إلى درجة من عدم الاتزان في تفكيره، يشعرونك في أقوالهم التي لا تخفي الحقيقة التي تكتنز أنفسهم بروح عدوانية تكره الآخر وتحتقره، حركاتهم وتعابير وجوههم تشعرك بعدوانية مفرطة تجاه من يختلف معهم. روح الانتهازية هي التي تحكمهم وتحكم تصرفاتهم، كل ذلك يأتي منهم تحت عنوان "من ليس من آسا فليس منا"
وقد حاولنا في بداية عملنا مواكبة الحراك السياسي الذي دشنته قبيلة أيتوسى منتصف السنة الماضية،فقمنا بصياغة "وثيقة المبادئ" الخاصة بنا،ثم أصدرنا بيانا حذرنا فيه من إعوجاج مسار من سموا أنفسهم "تنسيقية قبائل أيتوسى "الذين جنحوا إلى مسار تحقيق مصالحهم الشخصية على حساب القبيلة ككل ،وهذا ما حصل بالفعل لتتبخر بالتالي مشروعية المطالبة بالمحبس كإقليم إداري ونرسل بالتالي –عن قصد أو بدون قصد-  إشارة مفادها أن زمننا قد ولى وأصبحنا بالتالي في خبر "كان......."
واكبنا أيظا عملية القتل البشعة التي ذهب ضحيتها رفيقنا 'هباد حمادي'...فكانت الكلمة والصورة حاضرة في التنديد بما وقع سواء على مستوى التنديد بالجريمة أو دحض الإفتراءات التي روجتها العديد من الجرائد الصفراء و الأبواق المأجورة التي جعلت من دم هباد مرتعا تقتات منه لدى السلطات المغربية...
أما على المستوى التحسيسي فالكل يتذكر مقال "رسالة إلى ساكنة آسا" الذي حاولنا من خلاله تجاوز الحاجز النفسي الذي دوما يطبع علاقة أيتوسى الداخل (آسا) بأيتوسى الخارج(كليميم،طانطان...)و لو أن هذا المقال كان سبب عزوف الكثيرين من أبناء آسا عن المنتدى ولم يستسيغوا بالتالي ما تمت الإشارة إليه.
لا ننسى أيظا تغطيتنا السابقة للإنتخابات البرلمانية على مستوى مدينة آسا،وكيف كنا نمني النفس في مواكبة رياح التغيير  الذي هبت على عالمنا مؤخرا...لكن طموحنا لم يبلغ المستوى المنشود،اللهم ما تم نحقيقه من إزاحة هرمين من أهرام الفساد السابقين(س-إ ،ع-ع).
أخيرا نتذكر ما دعونا إليه من ضرورة إعادة النظر في موسم آسا، وأنه يجب التفطن إلى أن الدولة تسعى إلى إفراغه من محتواه الطبيعي وجعله فقط"بروباغاندا إعلامية" على حساب تاريخنا وعراقتنا،وموسما لملئ البطون و " الأرصدة البنكية" للمشرفين على تنظيمه، بهذا الصدد ووجه موقفنا هذا بالرفض بداية الأمر،لكن الأغلبية إقتنعت به "ولو بعد حين..."

إجمالا، وبالرغم من عديد الإنتقادات التي تلقيناها طوال الفترة السابقة،إلا أننا بالمقابل كسبنا إحترام الكثيرين ممن ينظرون للأمور من عدة زوايا ولا يكتفون بوجهة نظر واحدة لأن "الرأي حر والفكرة تناقش"
كانت هذه لمحة مختصرة عن عمل منتديات قبيلة أيتوسى الرسمية طوال سنة كاملة،ليبقى السؤال المنطقي والمشروع  الذي يطرح هنا: هل ستقف عجلة الزمان هنا؟ أو بصيغة أخرى:هل الطموح سيقف عند هذا الحد ،أم أن هناك جديد على الصعيد الإعلامي لقبيلة أيتوسى؟
كي لا نحرق المراحل،ونتركها مفاجأة بطعمها الخاص...نؤكد لكل من كان يتابعنا دوما أننا نحضر في الكواليس لتجربة إعلامية جديدة ستكون نسخة مطورة تساهم بلا شك في بلورة تصور متقدم لمشروعنا،وستتم تجسيدها على أرض الواقع ريثما نوفي بعض الإلتزامات الشخصية للقائمين عليها
فإنتظرونا.......قريبا
لم يبقى لنا في الختام إلا توجيه الشكر لكل من كان له شرف مسايرة المنتديات الرسمية لقبيلة أيتوسى،وكل من نورنا بتجوله الدائم داخل مواضيعها من أعضاء وزائرين...
نشكر أيظا من كان ساهرا على الإشراف اليومي للمنتدى عبر تنسيق وإظافة المواضيع،وعلى الخصوص:
الأستاذ محمد بوركعة
الأخ عزيز ،المدير العام للمنتديات
الأخ السالك يسلك مراسلنا من طانطان
الشكر أيظا للأعضاء الذين لم يكملوا معنا المشوار،وإستسلموا في منتصف الطريق لإكراهات الزمن...فبصماتهم ظلت حاضرة رغم غيابهم الإضطراري عنا.
تحية  أيظا لكل من يعمل بصمت وصدق في تلمس هموم واحتياجات المواطن البسيط،  تحية وتقدير وثناء للأخ الأستاذ  "ويكيليكس الصحراء" الرجل المتواضع الذي يعمل بصدق وعزم وجدية ليلاً ونهاراً في سبيل خدمة منطقة آسا والقبيلة بشكل عام ، الرجل الذي فتح لنا مجال مدونته على الفيسبوك خلال أشهر طويلة أثبت خلالها جدية وعملا وتفاعلاً مع القضايا السياسية والإنسانية والاجتماعية.
أما الشكر الخاص الذي نوجهه هنا فهو إلى كل من لم يقف بجانبنا،بل وقف في طريقنا وزرع الشوك في تفاصيله،فلولاهم لما أحسسنا بمتعة المقارعة الفكرية...لكم منا جميل التقدير والثناء.
مع تحيات مراسل كليميم


0 التعليقات

إرسال تعليق